الدرس الثامن : اوامر التحكم (الشرط البسيط)

كيفكم شباب
أتمنى بخير

حل التطبيق السابق
program untitled;
uses wincrt;
var a:integer;
b:integer; 
c:integer;
begin
writeln('enter the value of a: ');
read(a);
writeln('enter the value of b: ');
read(b);
c:=(a+b);
writeln('the result is: ');
write(c);
end.

درس اليوم هو عن أوامر التحكم

أوامر التحكم هي
الشرط البسيط
الشرط المتناوب
العقد (تنقسم هي بدورها الى أنواع سنراها لاحقا)


نبدأ بالشرط البسيط في هذا الدرس
و في الدرس القادم
سنتطرق الى الشرط المتناوب

أوكي

أوامر الشرط هي أوامر تتيح للمعالج اتخاذ القرار اثناء تدرج البرنامج
كيف ذلك هذا ما سنشرحه
الشرط في الباسكال هو كما يلي

if <condition> then <instruction>;

<اذا <تحقق الشرط> اذن <نفذ التعليمة;


بمعنى أخر
الشرط هو تعليمة اذا تحقق يتم تنفيذ الأمر


مثال

نكتب برنامج حيث
اذا أدخلنا قيمة sa3eka (مجموعة من الرموز) الى المتغير يكتب لنا
hacking forum

ثم يكب لنا done

يعني الشكل يكون هيك

اذا (المتغير = 'sa3eka') اذن
أكتب ('hacking forum');

أكتب ('done');

مجسم البرنامج في لغة الباسكال
program test;
uses wincrt;
var x:string;
begin
writeln('enter the word: ');
read(x);
if (x='sa3eka') then {condition}
writeln('haking forum'); {instruction} 
writeln('done'); 
end.
اذا كنت تستخدم
dev-pascal
لا تنسى وضع

readln;

قبل
end.

حاول نسخ هذا و لصقه عندك بالباسكال قم بالتنفيذ و ستلاحظ ماذا سيظهر

حمل هذا العرض وشاهد كيف يتعامل المعالج مع هذا المثال
Présentation1.rar

---------------------------------------------
التمرين
اكتب برنامج حيث
اذا أدخلنا الحرف s
يظهر لنا sa3eka

و خارج مجسم الشرط يكتب .com
---------------------------------------------

المصدر شبكة الصاعقة العربية لتعليم الهكرزhttp://forum.sa3eka.com/soft96713.html#ixzz1Xx3tyui2

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More