الدرس السادس : أساسيات لغة الباسكال

كيفكم
ان شاء الله بخير

في هذا الدرس سنتعلم أساسيات لغة الباسكال
اذا كنت متعلم لغة برمجية يجيك هذا الدرس ساهل
اذا كانت هذه اللغة أول لغاتك البرمجية فهنا الدرس يجي ساهل

يعني قلنا نبدأ من الصفر فنبدأ من الصفر
باذن الله لن نخيب ظنكم
في هذا الموضوع
http://forum.sa3eka.com/soft90253.html

ترى أن الفهرس معقد


في الحقيقة ليس كذلك
تتعلم الخوارزميات و تتعلم الكلمات المفتاحية للغة الـ c++
و تجد نفسك محترف اللغة
لما ترى المصفوفات والسلاسل و العقد ...
كل هذه ستتضمنها الدورة و نشرحها
باقي فقط تعرف كيف نعبر عنها في اللغة التي تريد تعلمها

يعني بمجرد تعلم الخوارزميات
كل لغات البرمجة تجيك سهلة
نعم أنا قلت كل لغات البرمجة

لننتهي من هذا



نبدأ باسم الله

عملية الارسال في الباسكال هي بهذا الرمز (نقطتان و يساوي)

:=

عملية القراءة هي بالكلمة المفتاحية
read();

و نكتب بين القوسين المتغير الذي يأخذ القيمة التي يدخلها المستخدم
لكن من الأفضل استخدام
readln();

الأمر هو نفسه ما يختلف هو أن لما ينفذ الأمر يعود الى سطر جديد لينفذ الأمر التالي
خاصة وأن في بعض الخوارزميات و خاصة المتقدمة اذا لم نضع هذا الأمر عوض

الثاني فانه لا يمكن تجنب خطأ


عملية الكتابة هي بالكلمة المفتاحية
write();

و نكتب ما بين قوسين ما نريد أن يطبع على الشاشة

لكن من الأفضل استخدام
writeln();

الأمر هو نفسه ما يختلف هو أن لما ينفذ الأمر يعود الى سطر جديد لينفذ الأمر التالي
خاصة وأن في بعض الخوارزميات و خاصة المتقدمة اذا لم نضع هذا الأمر عوض

الثاني فانه لا يمكن تجنب خطأ

اذا نحن سنستخدم
readln();
writeln();


أنواع البيانات


للاعلان عن النوع طبيعي نستخدم الكلمة المفتاحية ' integer '
مثال

var a : integer;
var b : integer;

هنا واذا كنا نستخدم لغة الباسكال
فقد أخبرنا المعالج اننا نعين المتغيرين a و b من النوع طبيعي

تذكير عن هذا النوع
المتغيرات من هذا النوع تأخذ قيم أعداد من 0 الى ما لا نهاية ( 0، 1، 2 ، 3، 4 ... )
a:=2;
b:=20;

أي a يستقبل 2
 b يستقبل 20


للاعلان عن النوع حقيقي نستخدم الكلمة المفتاحية ' real '
مثال
var c : real;
var d : real;

فقد أخبرنا المعالج اننا نعين المتغيرين c و d من النوع حقيقي

تذكير عن هذا النوع
المتغيرات من هذا النوع تأخذ قيمة أي عدد ( ...، -40، -5، 0 ، 55، 1003 ... )
c:=20;
d:=(-30);

أي
c يستقبل 20
 d يستقبل -30



للاعلان عن النوع (رمز) نستخدم الكلمة المفتاحية ' char '
يمكن للمتغير أن يستقبل رمز واحد وحيد (a , f , + , \ , ~ , 5 ....)
مثال
var e : char;
var f : char;

فقد أخبرنا المعالج اننا نعين المتغيرين e و f من النوع رمز

تذكير عن هذا النوع
المتغيرات من هذا النوع تأخذ قيم رموز (a , f , + , \ , ~ , 5 ....)
e:='g';
f:='à';

أي
e يستقبل g
f يستقبل à



للاعلان عن النوع (مجموعة من الرموز) نستخدم الكلمة المفتاحية ' string '
يمكن للمتغير أن يستقبل أي مجموعة من الرموز (google , sa3eka , + , qsdfq , 6856 , è ....)

مثال
var g : string;
var h : string;

فقد أخبرنا المعالج اننا نعين المتغيرين g و h من النوع مجموعة من الرموز

تذكير عن هذا النوع
المتغيرات من هذا النوع تأخذ أي قيمة رموز (google , sa3eka , + , qsdfq , 6856 , è ....)
g:='google';
h:='sa3eka';

أي
g يستقبل google
h يستقبل sa3eka

ملاحظة:
التعامل مع الرموز في الباسكال يتم دائما باستخدام الشلطتين ' ' كما وضحنا في الدرس السابق



للاعلان عن النوع (منطقي) نستخدم الكلمة المفتاحية ' boolean '
يمكن للمتغير أن يستقبل المنطق ( صحيح أو خطأ ) (true , false)
مثال
var i : boolean;
var j : boolean;

فقد أخبرنا المعالج اننا نعين المتغيرين i و j من النوع منطقي

تذكير عن هذا النوع
المتغيرات من هذا النوع تأخذ قيمة (true) أو (false)
i:=true;
j:=false;

هذه تذكيرات
ان لم تفهم راجع الدروس السابقة


العوامل الحسابية


الجمع

نستخدم الرمز +
مثال

a:= 5+6;
write(a);

فيظهر على الشاشة العدد 11


الطرح

نستخدم الرمز -
مثال
b:= 5-3;
write(b);

فيظهر على الشاشة العدد 2


الضرب

نستخدم الرمز *
مثال
c:= 4*3;
write(c);
فيظهر على الشاشة العدد 12


القسمة
نوعان
القسمة في النوع الحقيقي و تتم بالرمز /
هذا فهمه سهل جدا
حيث يعطي القيمة الحقيقية للقسمة
أي يظهر الفواصل
مثال
d:= 10/4;
write(d);

فيظهر على الشاشة العدد 2.5

القسمة في النوع الطبيعي و تتم بالكلمة المفتاحية ' div '
مثال
e:=10 div 4;
write(e);

فيظهر على الشاشة العدد 2 (القيمة الحقيقية هي 2.5)
هنا تظهر القيمة الصحيحة فقط
يعني الجزء الصحيح
الجزء الصحيح هو العدد في الجهة اليسرى بعد الفاصلة
مثال
العدد       ------------------------------      جزؤه الصحيح
5.65      ------------------------------     5
 100.87 ------------------------------     100
 99.99   ------------------------------     99
 6          ------------------------------     6

أظن مفهوم

باقي القسمة الاقليدية

نرمز له بالكلمة المفتاحية mod
معناها (modulo)
مثال

f:= 8 mod 6;
write(f);

فيظهر على الشاشة العدد 2
g:= 11 mod 4;
write(g);

فيظهر على الشاشة العدد 3

ما فهمت هذا ؟؟
مو مشكل سنشرح بالتفصيل
للمثال الأول
نعمل 8 تقسيم 6
يأتي 1.3333333333333
الأن تأخذ الجزأ الصحيح من العدد 1.333333333333
أي 1 و تضربه في 6
الناتج هو 6
تقوم بطرح 6 من 8
يصبح عندنا 2
اذا باقي القسمة الاقليدية هو 2

للمثال الثاني
11 تقسيم 4 هو 2.75
الان الجزء الصحيح هو 2
 4 * 2 =8
11 - 8 =3
اذن باقي القسمة الاقليدية هو 3


التربيع

مثلا
2 مربع يساوي 4
 3 مربع يساوي 9
كيف ؟؟
هو في الحقيقة 2*2
و 3*3
اذن 5 مربع هو 5*5 و يساوي 25

و في الباسكال يرمز له بالكلمة المفتاحية sqr()
وتكتب العدد الذي تريد حساب مربعه بين القوسين
مثال
h:=sqr (10);
write (h);

يظهرعلى الشاشة العدد 100

الجذر التربيعي

هوالعملية العكسية للتربيع
مثلا جذر 9 هو 3
في الباسكال هو sqrt()
مثال
i:=sqrt (16);
write(i);

يظهر على الشاشة العدد 4


القيمة المطلقة


هي القيمة الموجبة لأي عدد
في الباسكال يرمز اليها بـ abs
مثال
j:=abs(9);
write (j);

يظهر على الشاشة العدد 9
k:=abs(-15);
write (k);

يظهر على الشاشة العدد 15
يعني دائما القيمة الموجبة

لمزيد من المعلومات حول
mod
sqr
abs
sqrt

دور على جوجل
أكتب الكلمة و املأ أعينك

المصدر شبكة الصاعقة العربية لتعليم الهكرزhttp://forum.sa3eka.com/soft95031.html#ixzz1XefQPq35

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More